الوسائط التكنولوجية الحديثة ودورها في تعليم اللّغة العربيّة الجامعات الجزائرية أنموذجا-
Type doc. :
Langue :
Auteur(s) :
Année de soutenance:
Thème :
Afficher le Résumé
تقوم العملية التعليميّة الحديثة في ظل التطوّر التكنولوجي الذي يعايشه العالم في السنوات الأاي رة على أساس تطبيق أحدث أنظمة التعليميّة التي بإمكانها تحقيق الفعالية - المطلوبة للنهوض بالمستوى التعليمي ككل؛ وذلم بالسير وفق منحى نظامي يقوم على التصميم والتقويم باعتماد أحدث الوسائل التكنولوجية التي تعمل على تسهيل عملية التعليم وتحقيق الجودة في نتائجها. وتعدّ هذه الوسائل وسائط بين العملية التعليمية والمجال التقني الذي تنشط فيه أساسا، إذ نقف من الال هذه الد ا رسة عند أهم النقاط المحدّدة لاصائص تلم الوسائط التكنولوجية، وأسس اعتمادها في المجال التعليمي، مسلطين الضوء على ما تؤديه من دور في مجال تعليم اللّغة العربيّة في الجامعة الج ا زئرية، معتمدين في ذلم على كل ما أمكن اعتماده كأدوات بحثية من استبانات ومقابلات مع أساتذة اللّغة والأدب العربيّين في الجامعة الج ا زئرية، لمعالجة إشكالية مفادها: ما مدى حضور الوسائط التكنولوجية الحديثة في عملية تعليم اللّغة العرب ية في الجامعة الج ا زئرية وما هو دورها؟ توصلنا في نهاية هذا البحث إلى جملة من النتائج أهمها: أنّ من الوسائط التكنولوجية التي يغلب حضورها في مجال تعليم اللّغة العربيّة في الجامعة الج ا زئرية؛ الحاسب الآلي، وجهاز عرض البيانات، والأجهزة اللوحية وتسجيلات الفيديو، وب ا رمج الأنترنت المتوفّرة الي تسهم في تعزيز عمل الأساتذة وشرحهم للدروس، وتقنيات التحاضر عن بعد، وعروض انتاج الفيديو التي تسهّل التعليم الإلكتروني، وأنّ لهذه الوسائط التكنولوجية الحديثة دور كبير في تعليم اللّغة العربيّة، وتحقيق النضج اللّغوي والفكري لدى الطالب، وتطوير العمليات الذهنية الااصة به؛ والتي ترتبط بسرعة برمجة اللّغة وفهمها وتحليلها، ومدى استيعابها، ومنه بلوغ اللّغة العربيّة التصنيف العالمي، ومواكبة التطوّر الحاصل في العالم المتقدّم.
Télécharger Document
N° Bulletin | Date / Année de parution | Titre N° Spécial | Sommaire |
---|
Cote | Localisation | Type de Support | Type de Prêt | Statut | Date de Restitution Prévue | Réservation |
---|---|---|---|---|---|---|
D800/25 | المكتبة المركزية / 1 | Papier | interne | disponible |